عالم الانشاد
لطائف وفوائد قرأنيه للمغامسي ..  VK9PK
عالم الانشاد
لطائف وفوائد قرأنيه للمغامسي ..  VK9PK


اذا لـم ترى عجـائب المنتديـات فمرحـبا بك معـنا في منتـدى عالم الانشاد الاول شعـارنا الإبداع و التمـيز = اوتار لا تمل العزف
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل الدخول
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
قـصــــةة مـؤؤلـمـةة !!
ربما الاجمل لم يأتي بعد ،فلنصبر
بتسمع ايه دلوقتى ؟؟؟
اكتب رسالة لاحد الاعضاء دون ذكر الاسم
اغرب 10 اماكن فى العالم
يلااااااااااااااااااااااا من 1 الى 10 وقول ايه الى مجننك
#يـسألـونـي شـبـك؟!
هل تجوز هذه المقولة: "صلوا على من بكى شوقًا لرؤيتنا"؟
☺♥ فــــنانــه تحــول شفتـــيها لشخصيـــات كرتـــونية حقيقيـــة ☺♥
#مو_حـرام_أنا_ما_أفـكر_الا_بكِ ؟
السبت يوليو 11, 2015 12:34 am
السبت أبريل 11, 2015 10:38 pm
الثلاثاء مارس 03, 2015 10:49 am
الثلاثاء مارس 03, 2015 10:47 am
الثلاثاء فبراير 17, 2015 9:40 am
السبت يناير 24, 2015 2:56 pm
الإثنين نوفمبر 03, 2014 5:39 am
الأربعاء أكتوبر 29, 2014 3:42 pm
الأربعاء أكتوبر 29, 2014 3:42 pm
الأربعاء أكتوبر 29, 2014 1:01 pm
طالب والعيشة مرة
زينة
bobokemo
bobokemo
*إخوانيه و افتخر*
ڪۑٺ ڪآٺ
*لصمتي حكاية تبكيني*
Snow
Snow
*لصمتي حكاية تبكيني*
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

 

 لطائف وفوائد قرأنيه للمغامسي ..

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
*همس الاحبة*
عضو مشارك
عضو مشارك
*همس الاحبة*


•مقـآلِتےُِِ آلششَخصِية •| : لطائف وفوائد قرأنيه للمغامسي ..  1334191090795
عدد المساهمات : 322
النقاط : 421
تم شكرة : 3
تاريخ التسجيل : 18/04/2012
العمر : 27
الموقع : السعوديه

لطائف وفوائد قرأنيه للمغامسي ..  Empty
مُساهمةموضوع: لطائف وفوائد قرأنيه للمغامسي ..    لطائف وفوائد قرأنيه للمغامسي ..  Emptyالخميس ديسمبر 27, 2012 3:35 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الVery Happy عليكم ورحمة الله وبركاته

اذكر لكم هنا بإذن الله بعض الفوائد واللطائف التي يذكرها الشيخ صالح المغامسي حفظه الله في تفسيره لكتاب الله، ولا شك أن محاضراته ودروسه كلها فوائد حفظه الله وبارك في علمه....


------------ ------------
الفائدة الأولى:

الفرق بين البأساء والضراء:

قال الله تعالى: (أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُواْ الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْاْ مِن قَبْلِكُم مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَاء وَالضَّرَّا وَزُلْزِلُواْ حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللّهِ أَلا إِنَّ نَصْرَ اللّهِ قَرِيبٌ) (البقرة 214)

ما الفرق بين البأساء والضراء ؟

البأساء: ما يُصيب الإنسان في غير ذاتهِ مثل: التهديد الأمني ، الإخراج من الديار ، نهب مالهِ ، هذا كله يسمى بأساء. والضراء: ما يُصيب المرء في نفسهِ، مثل: الأمراض، والجراح، والقتل.

محاسن التأويل / سورة البقرة
------------- ----------------

الفائدة الثانية:
كلمة (الفلك) في القرآن

قال الله جل وعلا: (هُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُواْ مِنْهُ لَحْماً طَرِيّاً وَتَسْتَخْرِجُواْ مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ وَلِتَبْتَغُواْ مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) (النحل:14)

(الْفُلْكَ) هي السفن وقد جاءت في كتاب الله مذكرة ومؤنثة ، وجاءت في كلام الله مذكرة ومؤنثة وبالاستقراء إذا ذكرها الله مفردة أراد بها السفينة بعينها واحدة تُذكّر، وإذا أراد الله بها جمع السفن تؤنث، أي أن كلمة (الْفُلْكَ) تطلق على المفرد وتطلق على الجمع، فإذا أراد الله بها مفردة جاء بها مذكر، وإذا أرادها جمعاً جاء بها مؤنثة...
الدليل:

قال الله جل وعلا في سورة يس: (وَآيَةٌ لَّهُمْ أَنَّا حَمَلْنَا ذُرِّيَّتَهُمْ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ**وَخَلَقْنَا لَهُم مِّن مِّثْلِهِ مَا يَرْكَبُونَ) (مِّن مِّثْلِ) الهاء في (مِّثْلِهِ) عائدة على الفلك والفلك هنا: سفينة نوح

وقال جل وعلا في سورة البقرة: (وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ) فجاء بتاء التأنيث (تَجْرِي) الداخلة على الفعل المضارع لأن الفلك هنا جاءت على صيغة الجمع..

تأملات قرآنية / تأملات في سورة النحل

------------ -----------------

الفائدة الثالثة:

فائدة فقهية

قال الله تعالى: {وَالأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ} (النحل:5)

{الأنعام} هنا هي بهيمة الأنعام وهي ثلاثة من حيث الجملة أربعة من حيث التفصيل؛ أما ثلاثة من حيث الجملة فهي: الإبل والبقر والغنم، وأما أربعة من حيث التفصيل فإن الغنم تنقسم إلى قسمين: ضأن ومعز، وهذا التفصيل ذكره الله في سورة الأنعام قال الله: {ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ مِّنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْمَعْزِ اثْنَيْنِ...} وقال بعدها: {وَمِنَ الإِبْلِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْبَقَرِ اثْنَيْنِ....} فهذه بهيمة الأنعام التي لا تجوز الأضاحي إلا بها ولا العقيقة إلا بها، فلا يجوز لأحد أن يضحي أو يهدي للبيت أو يعق إلا من بهيمة الأنعام.....


لكن السؤال: ما الذي يجوز في الأضاحي ولا يجوز في العقيقة؟

هذه فائدة فقهية: الأضاحي يجوز فيها الاشتراك؛ يشترك سبعة في بدنة (جمل أو ناقة) ويشترك سبعة في بقرة فهذا يجزيء، لكن لا يجوز في العقيقة أن يشترك سبعة ولا أقل في البدنة ولا سبعة ولا أقل في البقرة.... هذه هو الفرق ما بين العقيقة والأضحية...

الدورة العلمية بمسجد المنارة بدبي / محاضرة تأملات قرآنية (1)

------------ ---------------
الفائدة الرابعة:

الفعل (يهدي)
قال تعالى: {كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَأَنزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُواْ فِيهِ وَمَا اخْتَلَفَ فِيهِ إِلاَّ الَّذِينَ أُوتُوهُ مِن بَعْدِ مَا جَاءتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ بَغْياً بَيْنَهُمْ فَهَدَى اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ لِمَا اخْتَلَفُواْ فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِهِ وَاللّهُ يَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }البقرة213

هنا (يهدي) تعدت بحرف الجر (إلى) {وَاللّهُ يَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ} والله جل وعلا يقول في سورة الشورى: {وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ}، وقال في سورة الفاتحة: {اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ } غير متعدٍ بحرف جر.....

والفرق بينهما:

* أنهُ إذا كان الحديث عن نقل الناس من الظلمات إلى النور، أو من الكفر إلى الإيمان، أو من حالةٍ سيئة إلى حالةٍ حسنة، في هذه الحالة يتعدى الفعل (يهدي) بحرف الجر (إلى).

* أما إذا كان المقصود من إمرار الفعل وذكرهِ الزيادة في الطاعة والزيادة في الهداية، فلا يتعدى بحرف جرٍ؛ إنما يتعدى بنفسهِ، ومنه قول الله جل وعلا: {اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ} فلا يوجد حرف جر في الآية، لأن الذي يقرأها ويتلوها مؤمن إنما يُريد زيادة في الهداية، فالآية تتكلم عن فئةٍ تتلو القرآن وتُقيم الصلاة وتُريد الزيادة في الهداية.


محاسن التأويل / سورة البقرة



---------- -------------
الفائدة الخامسة:

(لم) و(لما)


قال جل وعلا: (أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُواْ الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْاْ مِن قَبْلِكُم مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَاء وَالضَّرَّا وَزُلْزِلُواْ حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللّهِ أَلا إِنَّ نَصْرَ اللّهِ قَرِيبٌ) (البقرة:214)

(لَمَّا) أختٌ لـ(لم) إلا أن الفرق بينهما:

أن (لم) نفيٌ للشيء الذي لا يُترقب وقوعه،

في حين أن (لمّا) نفيٌ لحصول الشيء الذي يُترقب وقوعه،


فكون هذه الأمة ستُبتلى بالبأساء والضراء مما يُترقب وقوعهُ.

محاسن التأويل / سورة البقره

------------ --------------
الفائدة السادسه:
الفرق بين (المودة) و(المصاحبة) و(المعايشة) و(المداهنة)

قال الله تعالى في سورة القلم: (فلا تطع المكذبين * ودوا لو تدهن فيدهنون)

قال الشيخ حفظه الله:
والدُّهن إلى يومنا هذا يستخدم في تليين الأشياء، والمعنى: ود القرشيون ود خصومك من أهل الكفر لو أنك تلين فيلينوا، لكن يجب أن تحرر المسألة: هناك أربعة أمور:

* مودة * ومصاحبة * ومعايشة * ومداهنة

* المودة واجبة مع أهل الإيمان تحب المؤمن ويحبك

* والمصاحبة تجوز مع الكافر الذي له حق كالوالدين (وصاحبهما في الدنيا معروفا)

* والمعايشة تجوز إذا كان للمسلمين مصلحة حتى مع أهل الكفر لكنها تتأكد في الأمور العامة، مثل أن اليهود إذا كانوا جيران للنبي صلى الله عليه وسلم ويبيع ويشتري منهم هذا يسمى معايشة ولم يكن هناك مودة بينه وبينهم _ معاذ الله ـ لكن هذا الوضع يسمى معايشة وهذا أحيانا تحتاجه خاصة إذا قدر لك أن تخرج إلى خارج البلاد كمن يطلب علما غير موجود هنا فيضطر إلى أن يعايش القوم وإن كانوا كفارا هذه تسمى معايشة.

* أما المداهنة فهذه لا تجوز بأي حال من الأحوال وهي: التنازل عن أمر عقدي، ولأنه لا توجد مفسدة أعظم من مفسدة ترك العقيدة فلهذا المداهنة لا تجوز بأي حال من الأحوال قال الله جل وعلا لنبيه في سورة الإسراء: (ولولا أن ثبتناك لقد كدت تركن إليهم شيئا قليلا) إذا ضممنا هذه الآية (آية الإسراء) مع آية القلم علمنا قطعا أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يلن ولم يداهن ولم يركن لأن الله جل وعلا ثبته...

محاسن التأويل / سورة القلم



وأخيرآ من قال سبحان الله وبحمده’’غرست له نخله في الحنه’’
صلوا على الحبيب]}>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://3alama.forumegypt.net/
Snow
فريق الإدارة
فريق الإدارة
Snow


•مقـآلِتےُِِ آلششَخصِية •| : لطائف وفوائد قرأنيه للمغامسي ..  TZo60999
عدد المساهمات : 1437
النقاط : 2125
تم شكرة : 15
تاريخ التسجيل : 21/11/2012
العمر : 21
الموقع : آتـمَـنىْ أنْ آفقـدَ ذآگـرتـيْ لآيـامٍ فقـطْ .. !

لطائف وفوائد قرأنيه للمغامسي ..  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لطائف وفوائد قرأنيه للمغامسي ..    لطائف وفوائد قرأنيه للمغامسي ..  Emptyالجمعة ديسمبر 28, 2012 3:47 pm

شكراااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*همس الاحبة*
عضو مشارك
عضو مشارك
*همس الاحبة*


•مقـآلِتےُِِ آلششَخصِية •| : لطائف وفوائد قرأنيه للمغامسي ..  1334191090795
عدد المساهمات : 322
النقاط : 421
تم شكرة : 3
تاريخ التسجيل : 18/04/2012
العمر : 27
الموقع : السعوديه

لطائف وفوائد قرأنيه للمغامسي ..  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لطائف وفوائد قرأنيه للمغامسي ..    لطائف وفوائد قرأنيه للمغامسي ..  Emptyالجمعة ديسمبر 28, 2012 4:48 pm

العفووووووووو نووووووورتي الموووووووضووووووع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://3alama.forumegypt.net/
 
لطائف وفوائد قرأنيه للمغامسي ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم الانشاد :: اسَلامَنا هُو كَنْزُنَا :: رحًيّقَ ٱلٱسًلٱم-
انتقل الى: